واشنطن: رغبة الأسد باستعادة السيطرة على سوريا "خيال علمي"... وهذا لن يحدث أبدا

30.07.2016 | 11:01

أعلن المبعوث الخاص للرئيس الأمريكي لدى التحالف الدولي في الحرب ضد تنظيم "الدولة الاسلامية" (داعش) بريت ماكغورك, يوم السبت, بأن بلاده تعتبر رغبة الرئيس بشار الأسد باستعادة السيطرة على البلاد نوعا من "الخيال العلمي".

ونقلت وكالة "سبوتنيك" الروسية عن ماكغورك قوله "الروس لم يقدروا على تقديم خطة ذات مصداقية لنهاية الحرب، بينما الرئيس السوري يقول، بأنه سيعيد كل شبر من الأراضي، هذا خيال علمي، ولن يحدث أبدا، ولذلك اعتقد بأن الروس يجب أن يتخذوا بعض القرارات".

ووفقا لاحصاءات الأمم المتحدة فإن عدد الضحايا زاد عن 220 ألف نسمة منذ بدء النزاع في سوريا عام 2001.

وكان وزير الدفاع الأميركي آشتون كارتر أشار، مؤخرا, الى ان أن الروس الذين يناقشون اتفاق تعاون عسكري مع واشنطن حول سوريا، لا يزالون "بعيدين" عن مواقف الولايات المتحدة. وأوضح أن المفاوضات التي يجريها وزير الخارجية جون كيري مع نظيره الروسي سيرغي لافروف، تهدف إلى تحديد ما إذا كان الروس "مستعدين لاتخاذ الموقف الصائب في سوريا"، أي "دعم انتقال سياسي يفضي إلى تخلي بشار الأسد عن السلطة، ومحاربة المتطرفين" وليس المعارضة المعتدلة.

وطالبت واشنطن, في مناسبات عدة, الأسد بالتنحي "فورا"، مؤكدة أن وعود الإصلاح في سوريا "جوفاء" وهي تنتظر من الأسد أفعالا وليس أقوال، في حين اختلفت اللهجة المستخدمة في خطابها الموجه للنظام السوري، اذ لم تعد تذكر موضوع التنحي الفوري عن السلطة, في حين اعتبرت السلطات السورية ان الدعوات الامريكية لتنحي الاسد بـ "دون قيمة", ومصيره يحدده الشعب السوري.


سيريانيوز



Contact
| إرسال مساهمتك | نموذج الاتصال
[email protected] | © 2022 syria.news All Rights Reserved